الناجح يقرر بسرعة و يُغيِّر قراره ببطء

مشكلة التردد و الحيرة

what

القاعدة الذهبية :

الناجح يقرر بسرعة و يغير قاراته ببطء

و الفاشل يقرر ببطء و يغير قراراته بسرعة

confusion-clarity-spiritual-path

 

  • الـتـردد من أهـم الـمـشكـلات التي يـعـاني منـهـا الـكـثـيـر مـن الـنـاس، وتـتـمـثـل فـي الفـشـل فـي اتـخـاذ قـرار والـتـقدم خـطـوة للأمـام نـحـو تـحـقـيـق الأهـداف
  • الـكـثـيـر مـن الـنـاس يـفـقـدون فـرصـاً ثـمـيـنـة فـي حـيـاتـهم بـسبـب عـدم اتـخاذهم لـقرار والمـضي فيه في الوقـت المناسـب..ما يـميز النـاجـحون هـو اغـتنام الفـرص في حـينها
  • من أسـباب التـردد غيـاب الرغـبة الحـقيقة في الإقـدام على عمـل أو فقـدان الثـقة في النـفس أو الـحرص على جمـع المـزيد من المعـلومات بـصورة غـير مـتناهية
  • كـلما زاد الـتردد وعـدم الإـقدام على تـحقيق الأهـداف يتعزز عـند الإنسـان الشـعور بـالعجـز وعـدم القـدرة…وتبـدأ أحـلامه فـي الاضـمحلال ويـسيطر القـلق عـليه
  • إذا كنـت تريـد الوصـول للتـميز في حـياتك العـملية أو الدراسـية أو الشـخصية فلا بد أن تتـخلص من مخـاوفك وتتـغلب على الـتردد…

nbk_logo

فيما يلي بعـض الإرشـادات :

  1. للتغلـب على التردد، ضع هـدفاً أو أهدافاً لحياتك تريد تحقيقها…وركز على تلك الأهداف…فللهدف قوة وطاقة محركة توجه جهودنا وتركزها في اتجاهـه.
  2. بـعد تحديد أهدافك…ضع خطة عملية لتحقيقها..والخطة لا بد أن تحتوي على مهام واضحة إنجاز كل واحـد منها يقربك لهدفك…تذكر: الإنجاز يقود للإنجاز.
  3. تـخلص من المخاوف والشكوك في قدرتك على المضي في إنجاز المهام التي تقربك من هدفك..لا يمكن أن تخـتبر قدرتك الحقيقية إلا بالمبادرة وبدء العمل.
  4. ابتعـد تماماً عن المثالية المفرطة..لا يمكن أن تجمع “جميع” المعلومات التي تحتاجها لاتخاذ القرار والمـضي فيه..لا بد أن تتحمل درجة من المخاطرة.
  5. إذا تـرددتَ بسبب الخوف من الخطأ فأنت تحكم على حياتك بالفشل…الأخطاء شيء حتمي في حيـاتنا…ولا بد أن نتقبلها ونوظفها لتحسين عملنا لا لنتوقف.
  6. جـابه المخاوف بشجاعة…لا تجعل الخوف من انتقاد الآخرين أو تجنيهم مبرراً للتوقف عن العمل..رضا الناس غاية لا تدرك وأنت المعني دائماً بأهدافك.
  7. تـحمل المسؤولية ولا تتهرب منها…لا يمكن أن يمضي الإنسان في أي عمل أو يحقق أي إنجاز في حياته إلا إذا شعر أنه مسؤول مسؤولية كاملة عنها.
  8. لكـي تتغلب على التردد افهم نفسك جيداً..ما الأسباب التي تجعلك متردداً في اتخاذ القرار وتنفيذه…أحيانا نوهم أنفسنا أننا غير قادرين دون مبرر.
  9. للتغلـب على التردد فكر: ما أسوأ شيء يمكن أن يحصل إذا فشلت؟ الحرج من الآخرين..سخريتهم..عدم رضاهم…لا يهم لأنك قد حاولت وتعلمت من المحاولة.
  10. للتغـلب على التردد…فكر، ما عاقبة عدم القيام بالعمل… ما الخسائر التي ستلحق بك بسبب التردد… وما الفـرص الضائعة عليك …. هذا سيحفزك للتقدم.
  11. تعـود أن تفكر قبل اتخاذ القرار…ضع خيارات…وحدد المنافع والأضرار من كل منها…فهذا سيزيد من ثقـتك في نفسك ويساعدك للتغلب على التردد.
  12. ضـع لنفسك وقتاً محدداً لاتخاذ القرار والبدء…قل لنفسك..لا بد أن أتخذ قراري قبل يوم كذا..وعندما تصل للوقت المحدد ابدأ في العمل ولا تتردد.
  13. أجـبر نفسك على عمل أشياء جديدة…فتنوع الخبرات يعودك على التعامل الفعال مع أوضاع جديدة ويبني ثقتـك في نفسك ويقوي قدرتك على اتخاذ القرار.
  14. أفضـل علاج للتردد هو بناء ثقة الإنسان في نفسه والعزم والتوكل على الله عز وجل…فالإنسان يبذل الأسباب ويحـسن العمل والنتيجة في علم الغيب.

confident-boy